“برلمان الأطفال” طرح الأفكار والمشاكل وإيجاد الحلول للمسائل العالقة

رأى يزن محاميد ان مشاركته بفعالية برلمان الأطفال فرصة للتعبير عن رأيه وطرح المشاكل وإيجاد الحلول للمسائل العالقة وخاصة فيما يتعلق بنظافة المدارس وتأمين المحروقات والكتاب المدرسي وإيجاد مساحات خضراء ضمن ساحات المدارس..

هيثم علي _ AYP 

منبر ومجلس “برلمان الأطفال” عقد في مَحافظة درعا وجمع أكثر من مئتي طفل وطفلة من تلاميذ التعليم الأساسي مرحلة أولى من مدارس المحافطة أطلق الأطفال العنان لتساؤلاتهم المتعددة المرتبطة بالعملية التربوية و القضايا التي تهمهم كأطفال والواقع الخدمي بحضور مدراء الدوائر الخدمية.

وطالب محمود عتمة زميل يزن في برلمان الأطفال التربية بتأمين المازوت للمدارس وتزويد كافة المدارس بالمحافظة بالمياه وتلافي انقطاعها وإعادة النظر بتصميم الغلاف الخارجي للكتب المدرسية في المنهاج الجديد.

يقف خلدون الأحمد صاحب الاثنى عشر ربيعاً بكل صرامة ليسأل مدير عام المياه بدرعا حول واقع المياه في المحافظة ومتى وكيف تحل مشاكل الانقطاع المتكرر ويطلب توضيح أسباب ارتفاع قيم فواتير المياه…

مدير مدرسة الضاحية قال عن المؤتمر يهدف لترسيخ ثقافة الحوار لدى الأطفال وتعليمهم احترام الرأي الآخر وكيفية التعبير عن آرائهم وطرح أفكارهم فيما يتعلق بمختلف القضايا التربوية ومنهار تخفيف وزن الحقيبة المدرسية والاهتمام بأدب الطفل ورسوماته والمحافظة على البيئة وتطوير وسائل التعليم وتزويد مدارس التعليم الأساسي بمستلزمات العملية التعليمية وتحسين واقع المدارس بالمدينة وتأمين وسائل تعليمية لإيضاح الدروس في المناهج الجديدة .

وختم نبارك للأطفال وللمحافظة هذا البرلمان وهذه التجربة التي تعلم أطفالنا الرأي والرأي الأخر والحوار وهي تجربة ناجحة نتمنى لها النجاح.

الجدير بالذكر أن برلمان الأطفال هو تجربة رائعة يتنافس من خلالها طلاب مدارس التعليم الأساسي لانتخاب ممثليهم وبعد الدعاية الانتخابية يتوجهون لصناديق الاقتراع لممارسة حقهم بأجواء من الشفافية والديمقراطية.

وأن أول تجربة لبرلمان الأطفال في سورية أطلقتها محافظة دير الزور عام 2005 حيث نفذ البرلمانيون الصغار  حتى عام 2011 نحو 12 جلسة شاركت بها جهات رسمية وأهلية وممثلو المنظمات الدولية المختصة بالطفولة كما مثلوا سورية بعدد من الأنشطة الخارجية وتوقفت أنشطته بسبب ظروف الحرب.

إقرأ أيضاً: “كورونا”حوّل الطفلة”ريم خيري” إلى أصغر مُعلمة في مصر